ماذا ينقصنا نحن العرب ؟

لقد أصبحت مشاكلنا و معانتنا تتفاقم يوم على يوم فالوقت الذي تتقدم فيه ألامم و الشعوب و تتطورنحو ألامام   نحن نزداد تخلفا و فشلا,ماذا ينقصنا نحن العرب ؟ نحن  لا ينقصنا المال و لا تنقصنا العقول للاسف العقول العربية كلها هاجرت للبحث عن ظروف ملائمة في البلدان الغربية و هل تنقصنا اليد العاملة ؟ بالطبع لا تنقصنا اليد العاملة إدن مذا ينقصنا لنحصل على مكانة و رتبة جيدة في العالم و لتحقيق الامن القومي العربي ؟ وهل بالفعل استطعنا أن نطبق ما أمرنا به ديننا الحنيف لتحقيق التقدم و الحضارة ؟

  • العرب






ينقصنا تعليم جيد 

نعم ينقصنا تعليم جيد كلنا نعلم أن التعليم الجيد مفتاح لتنمية المجتمع و تقدمه لكن مع الاسف التعليم في العالم العربي يعاني من أزمة مزمنة فقد أكدت التقارير ان العالم العربي هو أكبر بؤرة للامية في العالم, بسبب الهدر المدرسي و فشل المدرسة في التعليم الابتدائي و سوء تربية الاطفال في صغرهم...  
فأقوى الدول هي التي إهتمت بجودة التعليم في دولها مثل اليابان و ألمانيا... و افشل الدول هي التي لم تهتم بجودة نضمها التعليمية مثل دولنا العربية,فجودة المناهج التعليمية من أهم عوامل تقدم الشعوب و تحضرها و العكس صحيح.

ينقصنا التعاون و الاتحاد

في الاتحاد قوة هداما أوصانا الرسول صلى الله عليه و سلم بالاتحاد و التعاون فما بيننا لكن هل نحن نتعاون بيننا و هل نساعد بعصنا البعص ؟ الاجابة طبعا لا العرب ينقصهم الاتفاق على كلمة واحد و ان نكون يد واحدة 
هده بعض الاحاديث النبوية و أيات قرانية حول التعاون:

قال الله تعالى :" وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ " 

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يسلمه، ومَن كان في حاجة أخيه، كان الله في حاجته، ومَن فرَّج عن مسلم كربةً، فرج الله عنه كربةً مِن كربات يوم  القيامة،ومَن ستر مسلمًا، ستره الله يوم القيامة"

نحن فشلنا حتى في الاندماج و التعاون مع بعضنا البعض بل أكثر من دلك تنقصنا قبول الفكرة و المشاركة ففي الوقت التي تتعاون فيه الدول و تتحالف نحن العرب نزداد تفككا.

ينقصنا الكثير من الوعي

نعم ينفصنا الكثير و الكثير من الوعي والجهل هو عدم الاطلاع و المسايرة و المعرفة  و هدا الجهل راجع إلى عدة اسباب منها:سوء جودة التعليم,سوء التربية...
بل أكثر من ذاك وصلنا الى حد من السفاهة و الجهل الى حد لا يطاق فمثلا كنت قد شاهدت في الايام الماضية صورة مفبركة فيها حيوان نصفه قرش والنصف الاخر لفرس و الغريب في الامر أن هده الصورة حصدت الالاف من التعليقات معظمها تقول سبحان الله فإلى متى و نحن كالقطيع؟  فالانسان بطبيعته قابل للتغيير و التقدم و لكن لمذا فقط نحن نزداد تخلفا و جهلا ؟

ينقصنا الرجل المناسب في المكان المناسب

كان الرسول صلى الله عليه و سلم لا يكلف شخص بمهمة حتى يكون قادر على إتمامها على أكمل وجه و قادر على تحملها و لكن أصبح مبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب مبدأ اساسي لضمان ألامن القومي للشعوب,للاسف في دولنا العربية تم اهمال هدا المبدأ نهائيا  اصبحنا نجد اشخاص غير مسؤولين و ليسوا ذو كفائة في مناصب تحتاج الى  أشخاص مسؤولين


تنقصنا القراءة

القراءة و المطالعة جزء مهم من الحياة,عدم القراءة من مشاكل العرب الكبرى و لقد اشارت تقارير اليونيسكو ان ثمانون مواطن عربي لا يقراؤون سوى كتاب واحد في السنة بينما يقوم العدو الاسرائيلي بقراءة ثمانية و ثلاثين كتاب في السنة,بالله عليكم كيف سنستطيع مواجهة العدوان الاسرائيلي ضدنا.

أحببت ان اشارك معكم بعض المقولات من اشهر الادباء و الفلاسفة عن العرب:
-"لا أخاف من العرب مهما جمعوا من السلاح والعتاد .. لكنني سأرتجف منهم اذا رأيتهم يصطفون بانتظام لركوب الباص. - موشيه دايان ( عسكري وسياسي اسرائيلي )"


-العرب كطائرة الهليكوبتر ضجيجها أكثر من سرعتها. - محمد الماغوط

-الغرب ليسوا عبآقره .. ونحن أغبيآء !!ھٓم فقط يدعمون الفآشل : حتى ينجح ..!
ونحن نحارب الناجح : حتى يفشل .. د / أحمد زويل
-مشكلة العرب أنهم لا يشاركون في صنع الحضارة وإنما يتفرجون عليها فقط.-ادوارد سعيد 


كانت هده أبرز مشاكنا طبعا انا لا أستطيع دكر جميع المشاكل, يمكنك المشاركة و ذكر بعض المشاكل في التعليقات في الاسفل و سوف اكون سعيد بدعمك لي بمشاركة للتدوينة.


شاركها

الكاتب :

الموضوع السابق
الموضوع التالى